recent
أخبار ساخنة

ضبط محرك الصحن DiSEqC 1.2

الصفحة الرئيسية

 

طريقة ضبط المحرك الأوتوماتيكي

‎عليك بهده الخطوات التي تساعدك لو فكرت تركب ماتور الدايزك HH بنفسك
‎مبدئيا يجب ان تعلم انك تقوم بضبط قوس الأقمار و ليس قمر واحد أو تردد واحد . و الان مع اهم النقاط .
1 - عمود التثبيت لازم يكون عمودى على الارض من كافة الاتجاهات و تستخدم ميزان ماء مظبوط لضبط العمود .





‎2 - تجميع الطبق بالطريقة العادية ثم تأكد من الاتى :
‎- العدسة تكون فى وضع الزيرو .
‎- ضهر الطبق موازى لدراع الماتور على قدر الامكان .
‎- خط منتصف دراع الماتور يكون فى منتصف فلانشة الطبق تماما .



‎3 - تثبيت الماتور كالاتى :
‎- تأكد ان دراع الماتور على وضع الزيرو .
‎- يتم تحديد ارتفاع الماتور من مسمارين جانبيين ، و يتم تحديد مكان تثبيت المسمار بمؤشر صغير يشير الى ال latitude و هو خط العرض الخاص بموقعك .
‎- يتم تركيب التجميعة بالكامل على عمود التثبيت .





‎4 - يتم تحريك المجموعة بالكامل كوحدة واحدة يمينا و يسارا و يجيب تثبيت المجموعة فى اتجاه الجنوب الحقيقى حسب موقع الجغرافى .



‎5 - من الصعب تحديد الجنوب الحقيقى و لذلك يجب استقبال قمر المنتصف كدليل على الجنوب الحقيقى لموقعك و لمعرفة قمر المنتصف يجب معرفة ال longitude و هو خط الطول لموقعك الجغرافى .
6 - من الممكن ان لا تجد قمر منتصف لك ، فى هذة الحالة الاعتماد على اقرب قمر منتصف لموقعك مع الاخذ فى الاعتبار عدد فرق الدرجات .
‎7 - يوجد طرق كثيرة لتحديد موقعك الجغرافى و معرفة خط الطول و العرض و منها على سبيل المثال موقع
https://www.latlong.net
‎كما موضح فى الصورة يتم كتابة بلدك و الضغط على find و سيتم حساب الاحداثيات و عرضها فى خانة الطول و العرض .
Latitude = العرض
Longitude = الطول
‎مثـــــال
‎انا موقعى الجغرافي فى السويس
‎كتبت السويس ثم find
‎تم حساب الاحداثيات كالاتى
Latitude = 29.96
Longitude = 32.54
‎اذن سأقوم بربط المسمارين الجانبيين على 30 تقريبا " لاحظ المؤشر الصغير "
‎و المشكلة الان عدم وجود قمر على درجة 32.5 شرق ، سأقوم بضبط المجموعة لاستقبال قمر يوتلسات 33 شرق لانه اقرب قمر للجنوب الحقيقي لموقعى مع الاخذ فى الاعتبار فرق 0.5 درجة غربا ، يعنى استقبل يوتلسات 33 مظبوط باعلى درجة ممكنة و احاول ان اميل يمينا قليلا لتعويض فرق ال 0.5 درجة .
‎من الممكن ان احتاج الى ضبط ارتفاع الطبق قليلا .

8 - كدة نكون انتهينا من تركيب الطبق مبدئيا او ما يسمى coarse adjustment .
‎9 - الان نجرب تحريك الطبق و يفضل من الازرار الموجودة اسفل الماتور لاستقبال
‎بدر و نايلسات و هيسباسات غربا
‎و
‎التركى و الاذرى و الياه سات شرقا
‎و عمل ما يسمى fine adjustment اى ان التحريك بعد ذلك سيكون بالمليمترات .
‎10 - لدينا الان كذا إحتمال :
‎- الاشارات مظبوطة و مرتفعة على الاقمار يمينا و يسارا ، اذن القوس مظبوط و جرب باقى الاقمار ستجد ان الاشارات مظبوطة بنسبة كبيرة .
‎- الاشارات مرتفعة فى اقمار الغرب و منخفضة فى اقمار الشرق ، ستقوم بتحريك الطبق بصباعك و انت على الياهسات لجعل الطبق يرتفع ، لو تحسنت الإشارة ، حاول رفع الطبق لاعلى درجة بسيطة من مسامير تحديد ارتفاع الطبق ، و ارجع للغرب للتأكيد ان اشارتهم مازالت جيدة . و حاول توازن ارتفاع الطبق لعدم فقط الاشارة غربا و شرقا .
‎- الاشارات مرتفعة شرقا و منخفضة غربا ، حاول بصباعك خفض ارتفاع الطبق و انت على قمر هيسباسات او النايلسات ، اذا لاحظت تحسن الإشارة إذن لابد من ضبط ارتفاع الطبق و نزوله بدرجة صغيره و التحكم فى ذلك ايضا من المسمارين المسئولين عن ذلك فى الطبق .
‎ملحوظة : فى الحالتين السابقتين ، من الممكن ان تكون المشكلة فى اتجاه الجنوب و يمكن حل المشكلة بتحريك المجموعة ككل على عمود التثبيت غربا و شرقا بدرجة بسيطة جدا جدا .
‎- الاشارات منخفضة غربا و شرقا
‎اذا ارتفعت الاشارة مع ارتفاع الطبق اذا لابد من رفع الطبق لفوق من المسمارين المسؤولين عن ذلك فى الطبق.
‎اذا ارتفعت الاشارة مع انخفاض الطبق اذا لابد من خفض الطبق لاسفل من المسمارين المسؤولين عن ذلك فى الطبق .
‎- بعد عمل كل ال fine adjustment و لسة القوس مش مظبوط ، هنا سنجرب شئ اخر
‎و هو ضبط مسمارين ال Latitude " ارتفاع الماتور " على درجتين اقل من المفروض
‎يعنى مثلا انا عندى المفروض 30 ، هظبط على 28 او 29 . و هذة النقطة تم تجربتها شخصيا و مع أكثر من صديق على الخاص و نجحت .
---------------
‎- الان اكون انتهيت من شرح اهم النقاط التى يجب معرفتها عند اتخاذ القرار بتركيب الماتور بنفسك . و هذة النقاط من خبرتى البسيطة التى تعلمتها فى تركيب الماتور بنفسي .
‎*يجب العلم ان المسافة بين الريسيفر و الماتور يجب ان تكون قصيرة و لا تتعدى ال 30 متر و استخدام سلك جيد و هذا يحسن من اداء الموتور .
‎- يجب استخدام طبق متر او متر و عشرين و يفضل متر ليكون اخف على الماتور و يحسن الاداء و لكن متر و عشرين افضل اكيد فى الفيدات على حد علمى و لكن التجربة و خبرة الفنيين تؤكد ان المتر افضل فى استقبال الإشارة .
و طبعا لو طبق انفرتو الأداء هيكون افضل .
---------------
‎بالنسبة للماتور ، متوفر افضل الانواع لدى مستر Hany EL Saleh
---------------
‎بالتجربة ، العدسة النوفا السودا فرقت عن العدسات العادية اللى كانت عندى سابقا و منها عدسات اريون قديمة حوالى 10 درجات اعلى . و ايضا عدسة انفرتو افضل بحوالى ٥ درجات عن النوفا .



google-playkhamsatmostaqltradent