طريقة ضبط المحرك الأوتوماتيكي
عليك بهده الخطوات التي تساعدك لو فكرت تركب ماتور الدايزك HH بنفسك
مبدئيا يجب ان تعلم انك تقوم بضبط قوس الأقمار و ليس قمر واحد أو تردد واحد . و الان مع اهم النقاط .
1 - عمود التثبيت لازم يكون عمودى على الارض من كافة الاتجاهات و تستخدم ميزان ماء مظبوط لضبط العمود .
2 - تجميع الطبق بالطريقة العادية ثم تأكد من الاتى :
- العدسة تكون فى وضع الزيرو .
- ضهر الطبق موازى لدراع الماتور على قدر الامكان .
- خط منتصف دراع الماتور يكون فى منتصف فلانشة الطبق تماما .
3 - تثبيت الماتور كالاتى :
- تأكد ان دراع الماتور على وضع الزيرو .
- يتم تحديد ارتفاع الماتور من مسمارين جانبيين ، و يتم تحديد مكان تثبيت المسمار بمؤشر صغير يشير الى ال latitude و هو خط العرض الخاص بموقعك .
- يتم تركيب التجميعة بالكامل على عمود التثبيت .
4 - يتم تحريك المجموعة بالكامل كوحدة واحدة يمينا و يسارا و يجيب تثبيت المجموعة فى اتجاه الجنوب الحقيقى حسب موقع الجغرافى .
5 - من الصعب تحديد الجنوب الحقيقى و لذلك يجب استقبال قمر المنتصف كدليل على الجنوب الحقيقى لموقعك و لمعرفة قمر المنتصف يجب معرفة ال longitude و هو خط الطول لموقعك الجغرافى .
6 - من الممكن ان لا تجد قمر منتصف لك ، فى هذة الحالة الاعتماد على اقرب قمر منتصف لموقعك مع الاخذ فى الاعتبار عدد فرق الدرجات .
7 - يوجد طرق كثيرة لتحديد موقعك الجغرافى و معرفة خط الطول و العرض و منها على سبيل المثال موقع
https://www.latlong.net
كما موضح فى الصورة يتم كتابة بلدك و الضغط على find و سيتم حساب الاحداثيات و عرضها فى خانة الطول و العرض .
Latitude = العرض
Longitude = الطول
مثـــــال
انا موقعى الجغرافي فى السويس
كتبت السويس ثم find
تم حساب الاحداثيات كالاتى
Latitude = 29.96
Longitude = 32.54
اذن سأقوم بربط المسمارين الجانبيين على 30 تقريبا " لاحظ المؤشر الصغير "
و المشكلة الان عدم وجود قمر على درجة 32.5 شرق ، سأقوم بضبط المجموعة لاستقبال قمر يوتلسات 33 شرق لانه اقرب قمر للجنوب الحقيقي لموقعى مع الاخذ فى الاعتبار فرق 0.5 درجة غربا ، يعنى استقبل يوتلسات 33 مظبوط باعلى درجة ممكنة و احاول ان اميل يمينا قليلا لتعويض فرق ال 0.5 درجة .
من الممكن ان احتاج الى ضبط ارتفاع الطبق قليلا .
8 - كدة نكون انتهينا من تركيب الطبق مبدئيا او ما يسمى coarse adjustment .
9 - الان نجرب تحريك الطبق و يفضل من الازرار الموجودة اسفل الماتور لاستقبال
بدر و نايلسات و هيسباسات غربا
و
التركى و الاذرى و الياه سات شرقا
و عمل ما يسمى fine adjustment اى ان التحريك بعد ذلك سيكون بالمليمترات .
10 - لدينا الان كذا إحتمال :
- الاشارات مظبوطة و مرتفعة على الاقمار يمينا و يسارا ، اذن القوس مظبوط و جرب باقى الاقمار ستجد ان الاشارات مظبوطة بنسبة كبيرة .
- الاشارات مرتفعة فى اقمار الغرب و منخفضة فى اقمار الشرق ، ستقوم بتحريك الطبق بصباعك و انت على الياهسات لجعل الطبق يرتفع ، لو تحسنت الإشارة ، حاول رفع الطبق لاعلى درجة بسيطة من مسامير تحديد ارتفاع الطبق ، و ارجع للغرب للتأكيد ان اشارتهم مازالت جيدة . و حاول توازن ارتفاع الطبق لعدم فقط الاشارة غربا و شرقا .
- الاشارات مرتفعة شرقا و منخفضة غربا ، حاول بصباعك خفض ارتفاع الطبق و انت على قمر هيسباسات او النايلسات ، اذا لاحظت تحسن الإشارة إذن لابد من ضبط ارتفاع الطبق و نزوله بدرجة صغيره و التحكم فى ذلك ايضا من المسمارين المسئولين عن ذلك فى الطبق .
ملحوظة : فى الحالتين السابقتين ، من الممكن ان تكون المشكلة فى اتجاه الجنوب و يمكن حل المشكلة بتحريك المجموعة ككل على عمود التثبيت غربا و شرقا بدرجة بسيطة جدا جدا .
- الاشارات منخفضة غربا و شرقا
اذا ارتفعت الاشارة مع ارتفاع الطبق اذا لابد من رفع الطبق لفوق من المسمارين المسؤولين عن ذلك فى الطبق.
اذا ارتفعت الاشارة مع انخفاض الطبق اذا لابد من خفض الطبق لاسفل من المسمارين المسؤولين عن ذلك فى الطبق .
- بعد عمل كل ال fine adjustment و لسة القوس مش مظبوط ، هنا سنجرب شئ اخر
و هو ضبط مسمارين ال Latitude " ارتفاع الماتور " على درجتين اقل من المفروض
يعنى مثلا انا عندى المفروض 30 ، هظبط على 28 او 29 . و هذة النقطة تم تجربتها شخصيا و مع أكثر من صديق على الخاص و نجحت .
---------------
- الان اكون انتهيت من شرح اهم النقاط التى يجب معرفتها عند اتخاذ القرار بتركيب الماتور بنفسك . و هذة النقاط من خبرتى البسيطة التى تعلمتها فى تركيب الماتور بنفسي .
*يجب العلم ان المسافة بين الريسيفر و الماتور يجب ان تكون قصيرة و لا تتعدى ال 30 متر و استخدام سلك جيد و هذا يحسن من اداء الموتور .
- يجب استخدام طبق متر او متر و عشرين و يفضل متر ليكون اخف على الماتور و يحسن الاداء و لكن متر و عشرين افضل اكيد فى الفيدات على حد علمى و لكن التجربة و خبرة الفنيين تؤكد ان المتر افضل فى استقبال الإشارة .
و طبعا لو طبق انفرتو الأداء هيكون افضل .
---------------
بالنسبة للماتور ، متوفر افضل الانواع لدى مستر Hany EL Saleh
---------------
بالتجربة ، العدسة النوفا السودا فرقت عن العدسات العادية اللى كانت عندى سابقا و منها عدسات اريون قديمة حوالى 10 درجات اعلى . و ايضا عدسة انفرتو افضل بحوالى ٥ درجات عن النوفا .